دخول | تسجيل
مجلة مجتمع مصر الطبي
تحتوي علي كل ما يهم الفرد من اخبار ومقالات عن كافة الامراض وطرق علاجها والوقاية منها كذلك كل جديد في الطب

رئيسيه المجله >> الكبد والطحال
إرسل الخبر | إطبع الخبر الخرشوف يحسن وظائف الكبد
موضوعات متعلقه

لا يوجد موضوعات

التقييم
: قيم هذا الموضوع
0 ممتاز
0 جيد
0 سيئ
 
نصح دكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان، مرضى الكبد بقائمة تشتمل على 6 أنواع من الأطعمة أثبتت الأبحاث العلمية مدى فاعليتها فى تحسن وظائف الكبد.
وجاء علي رأس قائمة الأطعمة الخرشوف الذى يساعد فى تقليل مستوى الدهون والكوليسترول فى الدم عن طريق تحفيز وظائف الكبد وإزالة السموم، والثوم الذي يعد مضاداً حيوياً ومقاوم للفيروسات والبكتيريا، ومن ثم فهو يساهم فى حماية الكبد، كما أنه يساعد علي إزالة سموم المواد المعدنية الضارة كالزئبق.
وأوصي عبد العزيز كذلك بتناول التفاح والكمثرى لاحتوائهما علي مواد البكتين والألياف الذائبة، والتى تساعد على خفض مستويات الكوليسترول فى الدم، والتخلص من بعض الإجهاد الذى يصيب الكبد.
وتضمنت قائمة الأطعمة الشوفان والحبوب، حيث تحتوى هذه المواد الغذائية على الألياف القابلة للذوبان والتى تشابه فى تأثيرها البكتين، وكذلك الخضروات الورقية والأطعمة المصنعة من الحبوب الكاملة والمكسرات وهى مصادر جيدة من فيتامين "بي" والفولات التى تستخدم فى حالة ما إذا كان الكبد مجهداً.
وأشار عبد العزيز إلى أن المكسرات والبذور والأفوكادو وزيوت الخضروات تمد الجسم بفيتامين "اي"، في حين يحتوي عصير الليمون أو الفواكه الحمضية والتوت والخضروات الورقية على فيتامين c، بينما تعد الحبوب الكاملة والأسماك وعين الجمل علي عنصر السيلينيوم، وكلها ذات خواص مضادة للأكسدة وتساعد فى حماية الكبد.
وأوضح عبد العزيز أن الجزر له تأثير فعال فى تحسن وظائف الكبد، إذ أشارت دراسة هندية حديثة أن الجزر يعطى حماية قوية للكبد، حيث إن خلاصة الجزر ساعدت على نشاط عدة إنزيمات والتى من شأنها الإسراع فى تطهير الكبد وشفائه.
منقول

تعليقك على الموضوع
 
 
 
© 2009 - 2010 mc-eg.com - The Medical Community Of Egypt. All Rights Reserved