دخول | تسجيل
مجلة مجتمع مصر الطبي
تحتوي علي كل ما يهم الفرد من اخبار ومقالات عن كافة الامراض وطرق علاجها والوقاية منها كذلك كل جديد في الطب

رئيسيه المجله >> أمراض نفسية
إرسل الخبر | إطبع الخبر الانتحار وأدوية الصرع
موضوعات متعلقه

لا يوجد موضوعات

التقييم
: قيم هذا الموضوع
5 ممتاز
0 جيد
1 سيئ
 
حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في الحادي والثلاثين من يناير للعام 2008 للميلاد ، والمماثلة في سلطتها للهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية من أدوية الصرع، وذلك بنشر معلومات تتعلق بمأمونية أدوية الصرع حيث وجد أن أدوية الصرع قد يكون لها علاقة في التفكير في الانتحار والسلوك الانتحاري
وقد أجرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحليلاً لتقاريرعن الانتحار (السلوك أو التفكير الانتحاري) من عدة دراسات إكلينيكية ضمت أحد عشر دواءً تستخدم لعلاج مرض الصرع  إضافة إلى أمراض نفسية أخرى
وبعد تقييم المعلومات المتوفرة المتعلقة بسلامة أدوية الصرع وجد بأن المرضى الذين يستخدمون أدوية الصرع لديهم قابلية للتفكير في الانتحار والسلوك الانتحاري (0.43%) بمعدل ضعفي المرضى الذين لا يستخدمون تلك الأدوية (0.22%)
وقد لوحظت هذه النتائج بعد أسبوع من بداية استخدام أدوية الصرع وتواصلت طوال أربعة وعشرين أسبوعاً كانت جميع النتائج متماثلة في جميع الأدوية المشمولة بالدراسة
كما وجد أن الخطر النسبي للانتحار لمرضى الصرع أعلى من المرضى الذين يستخدمون هذه الأدوية لعلاج الحالات النفسية والأمراض الأخرى
وكانت الأدوية المشمولة في الدراسة هي :
- كاربامزبين Carbamazepine
- فيلباميت Felbamate
- قابابنتن Gabapentin
- لاموتريجين Lamotrigine
- ليفيتيراسيتام Levetiracetam
- أوكسكاربازيبينOxcarbazepine
- بريقابلينPregabalin
- تياقابين Tiagabine
- توبيراميتTopiramate
- فابرويتValproate
- زونيساميد Zonisamide
وبالرغم من أن الأحد عشر دواء المذكورة سابقاً هي الأدوية المشمولة في الدراسة فقط إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تتوقع أن زيادة خطر الانتحار مشتركاً بين جميع أدوية الصرع كما يتوقع أن يتم إضافة تحذير خطر الانتحار لجميع أدوية الصرع عموما
- التوصيات و الاعتبارات التي يجب على مقدمي الرعاية الصحية إتباعها:
- يجب الموازنة بين خطر الانتحار و الحاجة الإكلينيكية لتلك الأدوية
- يجب الأخذ بعين الاعتبار فرصة حدوث أو تفاقم حالات الاكتئاب أو الانتحار أو أي تغييرات غير طبيعية في السلوك
- يجب إبلاغ المرضى وعائلاتهم ومن يقوم برعاية المرضى عن إمكانية ازدياد خطر الانتحار للإلمام بذلك و تمكينهم من إبلاغ مقدمي الرعاية الصحية عن أي تغييرات غير طبيعية في السلوك
*التوصيات والاعتبارات التي يجب على المجتمع ومن يقوم برعاية المرضى إتباعها:
- استخدام أدوية الصرع قد يزيد من فرصة حدوث أفكار أو أفعال انتحارية
- لا تقم بتغيير طريقة استخدام الدواء بدون استشارة مقدم الرعاية الصحية المسؤول عن حالتك أولا
- قم بمتابعة مكثفة وبشكل يومي عن أي تغييرات في المزاج أو السلوك أو الأفعال
هذه التغييرات قد تحدث بسرعة، لذا من الأهمية مراعاة أي تغييرات تحدث
- كن ملما بالأعراض التي قد تكون إشارة لخطر الانتحار وهذه بعضاً منها:
التحدث أو التفكير بإيذاء النفس وإنهاء الحياة
الانعزال عن الأهل والأصدقاء
الاكتئاب أو تفاقم الاكتئاب
الانشغال في التفكير بالموت
التخلي عن الأشياء والممتلكات ذات القيمة المعنوية
قم بإبلاغ الهيئة العامة للغذاء والدواء عن الأعراض الجانبية للأدوية:تحث الهيئة العامة للغذاء والدواء مختصي الرعاية الصحية والعامة على إبلاغ هيئة الغذاء والدواء بالمملكة متمثلة بالمركز الوطني للتيقظ الدوائي عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية.

 
منقول

تعليقك على الموضوع
 
 
 
© 2009 - 2010 mc-eg.com - The Medical Community Of Egypt. All Rights Reserved